ما هو البودكاست؟ وكيف تستفيد منه ؟

ما هو البودكاست؟ وكيف تستفيد منه ؟

شاع فى الآونة الأخيرة مصطلح البودكاست (podcast)وهو تطبيق أو برنامج متخصص فى البث الصوتى فهو أشبه بإذاعة تقوم ببث حلقات مسجلة مسبقاً. وذلك لأنه أصبح هناك سهولة فى الوصول اليه من خلال تطبيق على هاتفك المحمول والوصول اليه من خلال بعض النقرات ،ويكمن جوهر الاختلاف عن الإذاعات التقليدية بأنه تطبيق على هاتفك النقال.كما أنه يخضع لسيطرتك أنت.فأنت من تحدد ماتريد سماعه فى الوقت الذي تريد ان تستمع  فيه.  من السهل العثور على البودكاست وتنزيله واستخدامه.  ويحمل البودكاست مجالات عديدة حيث التعليم والسفر وبرامج ترفيهية عديدة

ماهو البودكاست

ماهو البودكاست؟

أولاً ، دعنا نحدد ما هو البودكاست. بالمعنى التقني ، إنه ملف صوتي يتم تنزيله على جهاز (موبايل\لابتوب). هو سلسلة من الحلقات المسجلة صوتيا المتاحة عبر مواقع الإنترنت، والتي عادةً يمكنك الوصول إليها من خلال مواقع متخصصة بنشر البودكاست والتطبيقات المخصصة لها على الهاتف.
،  يمكن تشبيه البودكاست بالراديو الحواري عند الطلب.

بدأت المدونات الصوتية كما نعرفها منذ عام 2004 ، عندما صمم آدم كاري وديف وينر برنامجًا يسمى iPodder لتنزيل البث الإذاعي على أجهزة Apple iPod. وهكذا وُلد مصطلح البودكاست

لأكثر من عقد من الزمان ، كانت البودكاست تُعتبر في الأساس برامج إذاعية قمت بتسجيلها وتوزيعها ليتم الاستماع إليها على أجهزة iPod (أو مشغلات MP3 الأخرى). نظرًا لطبيعة أجهزة iPod الأصلية وانتشارها في كل مكان ، عندما قدمت Apple دعمًا محليًا إلى iTunes لهم ، فقد فتح التنسيق إلى ما هو أبعد من المنافذ التي كانت تعرف عنه بالفعل. تقدم سريعًا ، وستفصل Apple في النهاية بين iTunes والبودكاست ، بما في ذلك تطبيق Podcasts مخصص على أجهزة iPhone ، بالإضافة إلى إنشاء خدمة Apple Podcasts للمبدعين.

إذن ما هو البودكاست؟

مع وضع كل ذلك في الاعتبار ، فإن الفكرة الحالية للبودكاست هي عرض تستمع إليه على الإنترنت. قد تكون جلسة بين مجموعة  من الأشخاص  ، أو ربما تكون مقابلة بين اثنين من خبراء الصناعة في The Science of Social Media. ربما تكون وثائقي حقيقي عن التحقيق في الجريمة مثل المسلسل التلفزيوني. بغض النظر عما إذا كنت تشاهد أو تستمع على YouTube أو Spotify أو Apple Podcasts ، فإن المحتوى هو نفسه. البودكاست ، في أبسط أشكالها ، هي عروض صوتية مسلية وغنية بالمعلومات.

كيف تستمع إلى البودكاست؟

كما لاحظت أعلاه ، هناك عدد من الطرق للاستماع إلى البودكاست. تفضل الغالبية العظمى الاستماع إلى البودكاست من خلال الأجهزة المحمولة. أثناء القيادة أو التمرين أو تنظيف المنزل. يمكن تشغيل البودكاست أينما كنت. ولكن هناك الكثير من المواقع التي يمكنك العثور فيها على ملفات podcast. الكثير لدرجة أنه قد يبدو من الصعب اختيار واحد.

تم استحداث  البودكاست ليتناسب مع الحياة المليئة والمتسارعة التي نعيشها اليوم ، فيمكنك تحميل الحلقات أول بأول لسماعها عندما تكون غير متصل بالإنترنت سواء في جهاز الكومبيوتر من خلال المتصفح او في هاتفك الذكي من خلال التطبيقات التي سنتحدث عنها الأن.

هذه هي قائمة التطبيقات والأماكن المفضلة لدينا للاستماع إلى البودكاست ، وكلها متاحة على أجهزة الجوال وكذلك على الكمبيوتر المحمول أو المكتبي:

Spotify

قطعت Spotify شوطًا طويلاً في عرضها للبودكاست

Apple Podcasts

لا يمكنك أن تخطئ في استخدام تطبيق Podcasts الافتراضي على iPhone.

Google Podcasts 

بالنسبة لمستخدمي Android الذين لا يمكنهم استخدام Apple Podcasts ، فإن دخول Google إلى الصناعة قوي وموثوق. اعتمادًا على الشركة المصنعة لهاتفك ، قد يكون لديك هذا التطبيق أو لا .

YouTube

كما ذكرنا أعلاه ، يعد YouTube منصة بث رئيسي هذه الأيام. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن YouTube يتطلب اشتراكًا متميزًا لدفق الصوت في الخلفية ، لذلك يجب أن يكون التطبيق الأساسي الذي يتم تشغيله إذا كنت تريد ملفات podcast ومقاطع فيديو مجانًا.

Overcast.fm

على الرغم من أنه نظام iOS فقط ، فإن Overcast هي واحدة من أكثر مشغلات البودكاست ثراءً بالميزات الموجودة هناك. خاصة أنه مجاني تمامًا.

Pocket Casts

فيما يتعلق بتطبيقات البودكاست المتميزة ، فإن Pocket Casts هي المفضلة. الميزات والموثوقية تستحق الثمن بالتأكيد ، وهي متعددة المنصات.

البودكاست في الوطن العربي:

ظهر البودكاست في الوطن العربي أواخر عام 2014 وربما قبل ذلك حيث لا توجد إحصائيات مؤكدة، وشهد تقدم سريع خلال الثلاثة أعوام الأخيرة بانتشار بودكاست مصري مثل راديو الأفكار وبودكاست حياة أكثر، كما انتشر في الأردن من خلال منصة صوت التي تقوم بإنتاج وتوزيع البودكاست العربي، وفي الإمارات يوجد بودكاست Kerning Cultures والعديد في مختلف دول الوطن العربي وشمال أفريقيا.

طرق الربح من البودكاست

أولا: الرعاية

الرعاية هي الطريقة الأكثر شيوعًا لكسب المال من  البودكاست. ويكون عندما يروج البودكاست للراعي أثناء العرض.
ربما تسمع برامجك المفضلة تعمل على توصيل المعلنين عدة مرات في كل حلقة.
يعتمد المبلغ الذي تربحه من الراعي على عدد التنزيلات التي تجلبها حلقاتك وعلى مدى انتشارك بين الجمهور.
تتراوح الأسعار من 18 دولارًا إلى 50 دولارًا لكل ألف ظهور، على الرغم من أن البودكاست ذات الشعبية الكبيرة يمكن أن تجتذب الكثير من الناس
يمكنك تسعير إعلاناتك بشكل مختلف اعتمادًا على مكان وضعها في الحلقة. يتم عرض إعلانات ما قبل التشغيل في بداية العرض،
وعادةً لمدة تتراوح من 15 إلى 30 ثانية. يتم عرض إعلانات ما بعد التشغيل في نهاية العرض، أيضًا لمدة 15-30 ثانية.
تعتبر الإعلانات أثناء التشغيل أكثر قيمة لأن الجمهور أسير بالاستماع في ذلك الوقت. أحيانًا يعطيك الراعي نصًا لتقرأه. في أوقات أخرى، يمنحك الراعي مزيدًا من المرونة.

ثانيا: الدعم المباشر بما في ذلك المحتوى المتميز

الدعم المباشر هو عندما تطلب من معجبيك ببساطة إرسال الأموال لدعم عرضك. إذا كان المحتوى الخاص بك ممتاز،
فهناك الكثير من الأشخاص الذين سيسعدون بدفع ببضعة دولارات حتى تتمكن من الاستمرار في إنتاج الحلقات.
هذا هو أحد الحلول الأولى التي نوصي بها لمنشئي البث الذين يتطلعون إلى تحقيق الدخل من برنامجهم لأنه من السهل إعداده.
أفضل طريقة هي إنشاء حساب Patreon وإنشاء صفحة تشرح سبب استحقاقك للدعم ولجمع الأموال.عضويات Patreon لدعم البودكاست الخاص بك.
إذا كنت لا تريد استخدام Patreon، فيمكنك إضافة زر PayPal أو فتح حساب Stripe وإضافة نموذج تبرع إلى موقعك.
هناك طريقة رائعة لجذب جمهورك إلى دعمك وهي تعويضهم بمحتوى  متميز وذو جودة عالية.
.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *