ما هو Google Trends – وكيف يعمل ؟

ما هو Google Trends – وكيف يعمل ؟

Google trends هي منصة على الانترنت مقدمة من شركة Google تستخدم بيانات جوجل لإظهار إحصائيات وبيانات كلمات البحث معينة وارتباطها بكميات استعمالها متجددة ساعة بساعة.

ظهر Google trends لأول مرة في مايو 2006، وهي خدمة مجانية  مقدمة من شركة google. حيث يمكنك أن تحصل على حساب مجاني، وتحتاج إلى تسجيل الدخول فقط. يمكنك أن تستخدم ترند، بهدف إظهار مصطلحات البحث في مختلف البلدان والمدن حول العالم، ومن خلال مجموعة من اللغات من بينها اللغة العربية

الكم الهائل من عمليات البحث – تتم تريليونات البحث كل عام – يجعل Google Trends واحدة من أكبر مجموعات البيانات في الوقت الحالي في العالم.

بفضل جوجل تريند، يمكنك معرفة المواضيع الأكثر بحثا على الإنترنت عدد مرات البحث عن جملة او عبارة أو مفهوم. أنت تختار المكان واللغة التي تهمك.

كيف يعمل Google trends ؟

تعمل مؤشرات جوجل على بيان أكثر المواضيع التي يبحث عنها مستخدمين الإنترنت، ويتم تحديث المعلومات كل 24 ساعة. حيث تظهر بيانات ومعدلات البحث الجديدة يومياً، مثلاً بإمكانك استخدام جوجل trending لمعرفة فيما يفكر  فيه الناس اليوم وما هي اهتماماتهم، وعن ماذا يبحثون

إفرأ أيضاً : تصدر محركات البحث بخطوات بسيطة

ما المقصود ببيانات التريندات؟

بيانات التريندات هي عينة غير متحيزة من بيانات بحث Google الخاصة . إنها مجهولة المصدر  ، ومصنفة (محددة الموضوع) ومجمعة . يتيح لنا ذلك قياس الاهتمام بموضوع معين عبر البحث ، من جميع أنحاء العالم ، وصولاً إلى الجغرافيا على مستوى المدينة.

 يتيح لك مستكشف البيانات المجاني على Google Trends البحث عن موضوع معين على Google أو مجموعة محددة من مصطلحات البحث ويمكنك مشاهدة الاهتمام بالبحث عن موضوع معين أو عبارة بحث  ، حيث يتم البحث عنها أكثر من غيرها ، أو ما الذي يبحث عنه الأشخاص أيضًا فيما يتعلق به.

هناك طريقتان لتصفية بيانات “التريندات”: الوقت الحقيقي و الوقت غير الحقيقي.

الوقت الحقيقي هو عينة عشوائية من عمليات البحث خلال الأيام السبعة الماضية ، بينما يمثل الوقت غير الحقيقي عينة عشوائية أخرى من مجموعة بيانات Google الكاملة التي يمكن أن تعود إلى أي مكان من عام 2004 إلى ما يقرب من 36 ساعة مضت. ستظهر لك الجداول  أحدهما  ، ولكن ليس كلاهما معًا ، لأن هاتين عينتين عشوائيتين منفصلتين.

كاس العالم

نأخذ عينة من تريليونات عمليات البحث على Google ، لأنها ستكون أكبر من أن تتم معالجتها بسرعة. من خلال أخذ عينات من بياناتنا ، يمكننا إلقاء نظرة على ممثل مجموعة بيانات لجميع عمليات بحث Google ، مع العثور على رؤى يمكن معالجتها في غضون دقائق من وقوع حدث في العالم الحقيقي.

إنها مجموعة بيانات فريدة وقوية  ، مثل البيانات الديموغرافية من التعداد ،  كعينة ، فإنه يعطينا طريقة لتحليل ما يبحث عنه الأشخاص في الوقت الفعلي عندما تتكشف الأحداث. ولكن قد يكون تجميع البيانات أمرًا صعبًا

على سبيل المثال ، ليس من المنطقي مقارنة مؤشرات Google بمجموعات بيانات Google الأخرى ، والتي يتم قياسها بطرق مختلفة. على سبيل المثال ، يُقصد ببرنامج AdWords الحصول على إحصاءات حول أحجام البحث الشهرية والمتوسطة ، خاصةً للمعلنين ، بينما تم تصميم Google Trends للبحث بشكل أكبر في المزيد من البيانات الدقيقة في الوقت الفعلي.

ماذا نقصد بالأرقام؟

تُعد Google Trends أداة قوية لسرد القصص لأنها تمكننا  باستكشاف حجم اللحظات المختلفة وكيف يتفاعل الناس مع تلك اللحظات. يمكننا أن ننظر إلى الوراء ومقارنة المصطلحات المختلفة مع بعضها البعض ، مثل تصنيف الرياضات المختلفة منذ عام 2004. يمكننا أيضًا أخذ إجمالي عمليات البحث عن حدث ما للمساعدة في فهم حجمه الهائل.

 يتغير عدد الأشخاص الذين يبحثون على Google باستمرار – في عام 2004 كان حجم البحث أقل بكثير مما هو عليه اليوم ، لذلك لن تمنحك أرقام البحث الأولية أي طريقة لمقارنة عمليات البحث في ذلك الوقت والآن.  ، يمكننا تكوين رؤى أعمق: مقارنة تواريخ مختلفة ، أو بلدان مختلفة ، أو مدن مختلفة.

بفضل جوجل تريند، يمكنك تحسين السيو لموقعك من خلال تحليل المكان الذي تكون فيه عبارات البحث الأكثر شيوعًا ، سواء كانت في بلد معين أو مدينة ، فستعرف أين يوجد طلب متزايد وحجم الطلب على منتجات موقعك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *